• +905522225105
كيف تتجنب الاحتيال أثناء التسوق عبر الإنترنت

يعتبر التسوق عبر الإنترنت من أكثر الخيارات المتوفرة هذه الأيام خاصة بعد اجتياح وباء كورونا معظم دول العالم، ومع هذا الكم الكبير من عمليات البيع والشراء على الإنترنت فإن حدوث الاحتيال أثناء عملية البيع أمر يمكن حدوثه بكثرة، لذلك تقوم العديد من الشركات بمحاولة ردع مثل هذه العمليات بتطبيق العديد من الإجراءات اللازمة، لكن كيف يمكن للمستهلك تجنب مثل هذه العمليات؟

سنقدم الآن بعض المعلومات التي يجب الانتباه لها أثناء قيامك بالتسوق عبر الإنترنت.

معلومات لا يمكن تصديقها:

هل المنتج في الصورة يتطابق مع السعر؟ هل المنتج مذهل للغاية لكنه بسعر منخفض؟!!! عندما تشاهد منتجات لا تحمل قيمتها الحقيقية يجب عليك التمهل قليلاً قبل طلب المنتج لأن ذلك مؤشر على إمكانية وجود عملية احتيال في هذا المنتج، وغالباً ما تكون المواصفات غير متطابقة.

التحقق من المنتج:

عندما يكون لديك قلق من أحد المنتجات إما بسبب السعر أو بسبب عدم الثقة بالعامة التجارية، يمكنك بسهولة البحث على غوغل حيث يمكنك رؤية المنتج والتعرف على مواصفاته وسعره الحقيقي، والتأكد من صدق البائع.

كيف توقف “جوجل” عن تتبع نشاطاتك الرقمية | عنب بلدي

التحقق من سمعة البائع:

عندما تقوم بعملية البحث عن اسم الشركة فمن المحتمل أن تنتقل إلى موقع الشركة وهذا لن يساعدك على التأكد من سمعة البائع لذلك يفضّل البحث عن تقييمات من عملاء سابقين ويمكنك تجربة مواقع مخصصة للتحديد مصداقية المواقع لإلكترونية مثل سكام فويد.

هل هو موقع جيّد؟

هل تمتلك الشركة موقعاً على شبكة الإنترنت أم لديها فقط صفحة على الفايسبوك؟

معظم البائعين الحقيقين يمتلكون مواقع إلكترونية وتحمل هذه المواقع أرقام هواتفهم الخاصة ويمكنك البحث عن الرقم إذا كان مرتبط بعدة شركات فهذا دليل على أن البائع محتال، ويجب أن يضم الموقع عنوان بريد إلكتروني حقيقي.

قم بالتدقيق والبحث عن جميع المعلومات المتوفرة في الموقع كي لا تقع ضحية للاحتيال الإلكتروني.

التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي:

هل لديهم وجود على وسائل التواصل الاجتماعي مع موقعهم الإلكتروني؟ هل يقومون بالنشر بشكل منتظم؟ إذا لم يكونوا كذلك فعليك الانتباه جيداً قبل إعطائهم معلوماتك الشخصية أو القيام بعملية شراء.

إذا وجدت لهم تواجد على وسائل التواصل الاجتماعي فتأكد من المعلومات المدرجة في الصفحات والحسابات وقم بالنقر على اسم الناشر لمعرفة مكان وجوده ومتى تم إنشاء الصفحة...

الأخبار الرديئة تكتسح مواقع التواصل الاجتماعي | MEO

التأكد من عملية الدفع:

عند الشراء من الإنترنت تأكد من طرق الدفع المتوفرة والضمانات المقدمة في حال تأخر الطلب أو عدم وصوله... إذا كان الدفع عن طريق بطاقة الائتمان فعليك التأكد جيداً من الخيارات التي ذكرناها سابقاً، وإذا كان هناك خيار للدفع عند الاستلام فيفضّل عدم دفع أي مبلغ مسبق للبائع.

كيفية اضافة طرق الدفع الالكتروني الى موقعك

يتعرض الأشخاص للكثير من محاولات النصب والاحتيال على الإنترنت بالرغم من وجود توعية كبيرة لهذا الموضوع لكن بسبب الطرق الكثيرة والمعلومات المنتشرة على الإنترنت بشكل كبير يبقى دائماً الخيار مفتوح أمام المحتالين، وبالرغم من اكتشاف العديد من طرق الاحتيال والسيطرة عليها إلا أن هناك العديد من الشكاوى حول هذا الموضوع لذلك يجب عليك الانتباه جيداً قبل القيام بعملية شراء على الإنترنت كي لا تكون ضحية للخداع الإلكتروني.

 

أشهر المقالات
أهمية كتابة وصف للمنتجات في التجارة الإلكترونية

كتابة وصف للمنتجات أمر بالغ الأهمية ولا يمكن الاستغناء عنه، وتستغرق عملية كتابة الوصف وقتاً طويلاً وعمل كثير، وغالباً ما تكون مملة إذا كان ل...

افضل موقع لبيع المنتجات اونلاين

جميع التجار ورجال الأعمال يبحثون عن افضل موقع لبيع المنتجات اونلاين ليعرضوا منتجاتهم وخدماتهم عليه ويزيدوا من فرصهم في البيع والربح، لكن كيف...