• +905522225105
كيف تطورت التجارة الإلكترونية وإلى أين تتجه في المستقبل

لقد تطورت التجارة الإلكترونية من نواحٍ عديدة منذ بدايتها، وهي تغير الطريقة التي نعيش بها والطريقة التي ندير بها الأعمال والمشاريع، وتلعب التجارة الإلكترونية دوراً أساسياً في نمو العلامات التجارية وتساعد التجار على التطور والتقدم والانتقال إلى مراحل أعلى في عالم التجارة والأعمال.

التجارة الإلكترونية باختصار هي شراء وبيع السلع أو الخدمات على الإنترنت، وهي تشمل مجموعة متنوعة من البيانات والأنظمة والأدوات للمشترين والبائعين عبر الإنترنت، بما في ذلك التسوق عبر الهاتف المحمول وتشفير الدفع عبر الإنترنت.

تستخدم معظم الشركات التي لها وجود في التجارة الإلكترونية متجراً خاصاً بها أو منصة للتجارة الإلكترونية لإجراء أنشطة التسويق والمبيعات عبر الإنترنت وللإشراف على الخدمات اللوجستية.

أنواع التجارة الإلكترونية:

A Detailed Guide on How to Increase Ecommerce Sales in 2021

بشكل عام، هناك ستة نماذج رئيسية للتجارة الإلكترونية يمكن تصنيف الشركات إليها:

1- B2C شركة إلى مستهلك:

تشمل التجارة الإلكترونية B2C المعاملات التي تتم بين الشركة والمستهلك، يعد B2C أحد أكثر نماذج المبيعات شيوعاً في سياق التجارة الإلكترونية، على سبيل المثال، عندما تشتري أحذية من بائع أحذية بالتجزئة عبر الإنترنت فهذه معاملة تجارية بين شركة ومستهلك.

2- B2B بين الشركات:

على عكس B2C تشمل التجارة الإلكترونية B2B المبيعات التي تتم بين الشركات، مثل الشركة المصنعة وتاجر الجملة أو بائع التجزئة B2B لا يتعامل مع المستهلك ويحدث فقط بين الشركات.

غالباً ما تركز المبيعات بين الشركات على المواد الخام أو المنتجات التي يتم إعادة تعبئتها قبل بيعها للعملاء.

3- C2C المستهلك إلى المستهلك:

يعد C2C أحد أقدم أشكال التجارة الإلكترونية، ويقوم العميل ببيع المنتجات أو الخدمات إلى العميل، ويتضمن ذلك علاقات بيعC2C ، مثل تلك التي تظهر على eBay أو Amazon.

4- C2B المستهلك إلى الأعمال:

يعكس C2B نموذج التجارة الإلكترونية التقليدي، مما يعني أن المستهلكين الأفراد يجعلون منتجاتهم أو خدماتهم متاحة للمشترين من رجال الأعمال، على سبيل المثال، نموذج أعمال iStockPhoto الذي تتوفر فيه الصور المخزنة عبر الإنترنت للشراء مباشرة من مصورين مختلفين.

5- B2A الشركات والإدارات عبر الإنترنت:

Business-to-Administration يغطيالمعاملات التي تتم بين الشركات والإدارات عبر الإنترنت، من الأمثلة على ذلك المنتجات والخدمات المتعلقة بالوثائق القانونية والضمان الاجتماعي وما إلى ذلك.

6- C2A المستهلك إلى الإدارة

C2A مشابه لـ B2A لكن المستهلكين يبيعون منتجات أو خدمات عبر الإنترنت إلى إدارة، قد تتضمن C2A الاستشارات عبر الإنترنت للتعليم، وإعداد الضرائب عبر الإنترنت وما إلى ذلك.

نمو التجارة الإلكترونية:

Tools to boost your online store and increase sales

قطعت التجارة الإلكترونية شوطاً طويلاً منذ إطلاقها في عام 1969، وأدت التغييرات في التكنولوجيا إلى نمو التجارة الإلكترونية، بالإضافة للظروف العالمية وتوجه الكثير من الناس إلى التسوق عبر الإنترنت ويتوقع معظم المستهلكين والتجار أن تلبي التجارة الإلكترونية توقعاته بشأن السلامة والراحة وخاصة في زمن وباء كورونا.

هناك العديد من الشركات تطورت بشكل كبير وأدى تطورها وتعاملها الصحيح مع التجارة الإلكترونية إلى تطور التجارة الإلكترونية بشكل عام، ومن أبرز هذه الشركات 

أمازون (Amazon)

علي بابا (Alibaba)

باي بال (PayPal)

غوغل (Google)

وهناك الكثير من الشركات الأخرى التي ساعدت على تطور التجارة الإلكترونية وجعلت المستهلكين يثقون بها، ودفع تفشي COVID-19 حول العالم المستهلكين عبر الإنترنت إلى مستويات غير مسبوقة، وبحلول عام 2020 وصلت معاملات التجارة الإلكترونية إلى 82.5 مليار دولار، بزيادة قدرها 77٪ عن عام 2019، وكان الأمر سيستغرق من أربع إلى ست سنوات للوصول إلى هذا الرقم بالنظر إلى الزيادات التقليدية على أساس سنوي، لكن مع تفشي الوباء انتقل المستهلكون إلى الإنترنت لإجراء عمليات الشراء التي تتم عادةً في المتاجر الفعلية، مثل الطعام والأدوات المنزلية والملابس والترفيه، وكل هذه العوامل ساعدت على تطور التجارة الإلكترونية بسرعة كبيرة.

مستقبل التجارة الإلكترونية:

Modern eCommerce Illustration by Emipro on Dribbble

بحلول عام 2022، من المتوقع أن تصل عائدات التجارة الإلكترونية في العالم إلى 3 أضعاف ما هي عليه الآن، وهناك الكثير من التقارير التي تقول أن المستقبل سيكون متمثل بعالم التجارة الإلكترونية.

لكن بالرغم من استمرار النمو للبيع عبر الإنترنت إلا أن هناك الكثير من الأمور التي يجب القيام للحد من ممارسات الاحتيال التي من الممكن أن تحدث أثناء هذه العملية، ويتوقع المستهلكين في المستقبل أن يكونوا قادرين على التفاعل مع الكثير من المتاجر الإلكترونية الموثوقة وأن يتمكنوا من تجربة التسوق بطرق مختلفة وتقنيات متطورة، ومع كل هذا يجب مراعاة التسوق باستخدام الذكاء الاصطناعي ومراعاة التوجه الكبير إلى عالم العملات الرقمية.

هناك الكثير من مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية ولكن المستقبل به العديد من الفرص لتجنب جميع العيوب والتوسع أكثر وأكثر في عالم التجارة الإلكترونية.

 

أشهر المقالات
أهمية كتابة وصف للمنتجات في التجارة الإلكترونية

كتابة وصف للمنتجات أمر بالغ الأهمية ولا يمكن الاستغناء عنه، وتستغرق عملية كتابة الوصف وقتاً طويلاً وعمل كثير، وغالباً ما تكون مملة إذا كان ل...

افضل موقع لبيع المنتجات اونلاين

جميع التجار ورجال الأعمال يبحثون عن افضل موقع لبيع المنتجات اونلاين ليعرضوا منتجاتهم وخدماتهم عليه ويزيدوا من فرصهم في البيع والربح، لكن كيف...